'❤منتديات لمة أهلنا❤'
[/b]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
[b]ادارة المنتدي


منتدى حواري ونقاشي بين الأهل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول



شاطر | .
 

  هل التراب الذي لامسه النبي الاكرم في حياته ومماته مبروك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى هاشم
المدير العام

avatar

الدولة : العراق
ذكر
الثور
القط
عدد المساهمات : 197
تاريخ الميلاد : 22/04/1987
تاريخ التسجيل : 29/11/2013
العمر : 30
الموقع : ميسان
المزاج : oooookkkk

مُساهمةموضوع: هل التراب الذي لامسه النبي الاكرم في حياته ومماته مبروك   الأحد 8 ديسمبر 2013 - 17:16


شرب بول النبي صلى الله عليه وسلم ودمه كان بغير إذنه
الأربعاء 12 ربيع الآخر 1422 - 4-7-2001


سمعت بحديث نبوي غريب علي، وهو: أن هناك صحابيًا شرب دم أو بول النبي عليه السلام. فهل هذا صحيح؟ الرجاء الرد بسرعة. وجزاكم الله ألف خير.



الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فروى الدارقطني في سننه والحاكم في مستدركه عن عامر بن عبد الله بن الزبير أن أباه عبد الله حدثه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يحتجم فلما فرغ قال: "يا عبد الله اذهب بهذا الدم فأهرقه حيث لا يراه أحد فلما برزت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عمدت إلى الدم فحسوته فلما رجعت إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : "ما صنعت يا عبد الله؟" قال: جعلته في مكان ظننت أنه خافٍ على الناس ، قال:" فلعلك شربته؟" قال : نعم ، قال: " ومن أمرك أن تشرب الدم ، ويل لك من الناس وويل للناس منك". وفي رواية: " لا تمسك النار ومسح على رأسه ". والحديث رواه البزار في مسنده وأبو يعلى كما في المطالب العالية وأبو نعم في الحلية والبيهقي في سننه ، وقال البيهقي في مجمع الزوائد : ورجال البزار رجال الصحيح غير حنيد بن القاسم وهو ثقة ، وحسن البوصيري إسناده . وروى البيهيقي في سننه عن أميمة بنت رقيقة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبول في قدح من عيدان ثم يوضع تحت سريره فبال فوضع تحت سريره فجاء فإذا القدح ليس فيه شيء ، فقال لامرأة يقال لها بركة كانت تخدمه لأم حبيبة جاءت معها من أرض الحبشة : "أين البول الذي كان في القدح؟" ، قالت :شربته يا رسول الله ، وفي رواية عبد الرزاق عن ابن جريج مثله وفيه قال:" صحة يا أم يوسف". وكانت تكنى أم يوسف ، فما مرضت قط حتى كان مرضها الذي ماتت فيه ، وروى نحوه الحاكم والدارقطني والطبراني وأبو نعيم . والله أعلم .

======================

اذا كان هذا البول والدم

السؤال

التراب الذي لامسه النبي الاكرم

محمد صلوات ربي عليه


وتراب القبر الذي لامس جسد

النبي الطاهر


هل هو كذلك

حميد الغانم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lama-ahlona.online-talk.net
حسن العراقي
عضو جديد

عضو جديد


ذكر
عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 28/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل التراب الذي لامسه النبي الاكرم في حياته ومماته مبروك   السبت 28 ديسمبر 2013 - 3:03


اخي العزيز جوابي على سؤالك هو 

الحديث المنقول عن الدارقطني حول شرب دم رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ان احتجم اي (قام بالحجامه) هو حديث صحيح ورواية صحيحه ولكنها ليست سنه من سنن النبي صلى الله عليه واله وسلم اي بمعنى ان النبي صلى الله عليه واله وسلم لم يامر بها ولم يقول بانها واجبه لان المعروف في الفقه الاسلامي عامة ان السنه النبويه هي كل ما فعله او امر به رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قولا او عملا وبما ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لم يامر بذلك اي(شرب الدم او البول) لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم فهي ليست من السنن وانما هي(سلوك او تصرف شخصي) من الثحابة الذين شربو الدم او البول لان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم مقامه شريف وجسده شريف ظاهرا وباطنا لان الله تعالى قد شق صدر النبي صلوات الله وسلامه عليه واله وسلم وغسل قلبه وعلى هذا فهو شريف الجسد باطنا وظاهرا ولكن النبي مع كل هذا لم يامر ولم يشرع ولم يحلل شرب دمه او بوله خصوصا اذا ما علمنا ان الدم والبول تعتبر في حكم الاسلام من النجاسات التي تبطل الوضوء للصلاة .. كما ان العرب عرفت(الحجامة او النتحجيم )على اساس انها اخراج الدم الفاسد من الجسد ... وعلى هذا الاساس والقياس فان شرب بعض الصحابه لبول ودم رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وعلى اله انما هو  من عندهم للتبرك برسول الله صلى الله عليه واله .. 
اما تراب الارض التي مشى عليها رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وعلى اله او تراب قبره الشريف فهو بلا شك طاهر وشريف ولكن لم يردنا عن رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم حديث عنه او عن ال البيت الاطهار بوجوب التبرك به لان التراب عموما هوالذي منه ابتدأ الانسان واليه يعود ومنه ينشر الى الله تعالى يوم الحساب  اي ان الله تعالى قد خلق الانسان من تراب  ثم في القبر يعيده الى التراب  ثم يوم الحساب يقوم الموتى من التراب ايضا  وهذا معناه ان التراب  هو الابتداء والانتهاء للانسان  عموما ...

واعود واقول لم يردنا عن رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم حديث عنه او عن ال البيت الاطهار بوجوب التبرك بالتراب الذي كان يمشي عليه رسول الله او تراب قبره الشريف ..ولا ننسى ايضا ان اكثر من1400 عام قد مضت على وفاة رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وعلى اله وتغيرت التربه بسبب العوامل الجويه ولا يمكن الاستدلال عن التربه التي سار عليها رسول الله  صلى الله عليه وسلم اما تربة فبره لاشريف فهي في حرمة القبور ولا يجوز المساس بها .. والله اعلم  ..

عسى ان ينفعنا الله واياكم بهذا الجواب وهو رايي الشخصي من حصيلة علمي ومعلومي وليس فتوى دينيه والله تعالى اعلم ..

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

هل التراب الذي لامسه النبي الاكرم في حياته ومماته مبروك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
'❤منتديات لمة أهلنا❤' :: منتدى الاسلامي :: قسم الحوار العقائدي-